الرئيسية » أخبار » أخبار عامة » عُمان: اعتقال الكاتب سلطان المكتومي وناشط الإنترنت سالم العريمي بسبب كتاباتهم

عُمان: اعتقال الكاتب سلطان المكتومي وناشط الإنترنت سالم العريمي بسبب كتاباتهم

تلقت الجمعية العُمانية لحقوق الإنسان معلومات عن اعتقال ناشط الإنترنت سلطان المكتومي، وذلك بتاريخ 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018. المكتومي هو أيضاً كاتب في جريدة الرؤية وفي مجلة شباب التفاهم. ولقد تم إعتقاله بعد أن تلقى استدعاءً من قبل قيادة شرطة صحار وقد تم اعتقاله تعسفياً دون توفر أمر قضائي أو معرفة مكان إحتجازه و أيضاً الأسباب التي أدت إلى إحتجازه. ويعتقد أنه محتجز لدى القسم الخاص في صحار والذي يُمثل الذراع التنفيذية لجهاز الأمن العُماني. ويرجح أن يعود سبب إعتقاله، الذي جاء قبل عدة أيام من زيارة الرئيس الإسرائيلي نتنياهو لسلطنة عُمان،إلى طبيعة مقالاته الناقدة المطالبة بالإصلاح والتغيير السلمي والديمقراطية. وكذلك بسبب مواقفه العدائية ضد إسرائيل. وبالتالي جاء إعتقاله كحركة إستباقية لإخراس صوته الرافض لعملية التطبيع في وقت تصادر فيه حكومته الحقوق المدنية والإنسانية للشعب الفلسطيني.
ومن جهة اخرى اعتقلت الأجهزة الأمنية العُمانية ناشط الإنترنت سالم العريمي بعد أن تم استدعائه بتاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2018 من قبل القسم الخاص لدى قيادة الشرطة العُمانية وذلك بسبب كتاباته أيضاً التي دعا فيها إلى الإصلاح. هذا ولم ُيسمح كلا الناشطين التواصل مع اسرتيهما أو مع محامٍ.
تعرب الجمعية العُمانية لحقوق الإنسان عن إدانتها وإستنكارها لممارسات جهاز الأمن الداخلي التعسفية وتناشد الحكومة العُمانية بوضع حدٍ فوري للقمع والإستهداف الممنهج ضد الكتاب والصحفيين والمدونين وناشطي الإنترنت.