الرئيسية » أخبار » أخبار عامة » عُمان: اعتقال الناشط على الإنترنت غيث الشبلي واستهداف الكاتب سعود الزدجالي

عُمان: اعتقال الناشط على الإنترنت غيث الشبلي واستهداف الكاتب سعود الزدجالي

بتاريخ 23 يوليو/تموز 2021، تم اعتقال الناشط على الإنترنت غيث الشبلي بعد أن قامت القوات الأمنية بمداهمة منزله في ولاية صحار. أكدت تقارير محلية موثوقة أنه لايزال محتجزاً لدى قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة في الولاية نفسها، صحار، التي تعتبر المركز الإقليمي للمحافظة.


لدي الشبلي حساب على تويتر يتابعه أكثر من سبعة آلاف شخص، يستخدمه للتعبير سلمياً عن آرائه. كذلك فأنه يستخدم الوسم(#مساحات_غيث) في تنظيم حوارات حول مواضيع مختلفة نالت شعبية واسعة في عُمان، وتسببت باعتقاله. لم تعلن السلطات طبيعة التهم الموجهة ضده، لكن هناك اعتقاد واسع أنها ترتبط بآرائه وآراء المشاركين في حواراته التي يتم نشرها عبر الإنترنت.


حال اعتقاله انطلق وسم (#الحرية-لغيث-الشبلي) على تويتر الخاص بُعمان دعا إلى إطلاق سراحه، وساهم فيه عدد كبير من المواطنين وبضمنهم المدونين

كذلك فقد انطلق وسم آخر على تويتر يدعو إلى محاكمة الكاتب د. سعود الزدجالي بسبب آرائه الشخصية التي ينشرها عبر حسابه في تويتر حيث يتابعه أكثر من خمس وعشرون ألف شخص. بتاريخ 25 يوليو/تموز2021، أعلن في تغريدة أنه سوف يتخذ الإجراءات القانونية ضد كل من يشوه آرائه أو يقوم بتهديده بسببها.


يستنكر كل من مركز الخليج لحقوق الإنسان والجمعية العُمانية لحقوق الإنسان اعتقال ناشط الإنترنت غيث الشبلي، ويدعوان إلى إطلاق سراحه فوراً، وكذلك يدعوان إلى الكف عن استهداف الكاتب د. سعود الزدجالي، حيث أن استهدافهم ينتهك حقهم المشروع في حرية التعبير.


على الحكومة العُمانية العمل على احترام الحريات العامة، وعلى وجه الخصوص حرية التعبير على الإنترنت وخارجه.